إجراءات الخروج من المستشفى

العودة إلى المنزل

يتخذ الطبيب المعالج قراراً بمغادرتك المستشفى عندما يرى أن حالتك الصحية تسمح لك بذلك. يتولى الطبيب المعالج أو ممرضتك شرح ومناقشة أي مساعدة أو متطلبات خاصة قد تحتاج إليها بعد خروجك من المستشفى. ستتلقى نسخة عن استمارة خروجك قبل رحيلك. إن الحصول على هذه المعلومات قبل مغادرتك المستشفى سيساهم في تسهيل عملية انتقالك إلى المنزل واستعادة عافيتك. إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن خروجك من المستشفى، فلا تتردد في مناقشتها مع ممرضتك أو طبيبك.

يجب مغادرة المستشفى قبل الساعة الحادية عشرة  صباحاً. من المهم جداً أن تغادر في هذا الوقت بغية تجهيز الغرفة لاستقبال المريض التالي. ننصحك بأن تتخذ الترتيبات اللازمة مع أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك ليساعدك على مغادرة المستشفى ومرافقتك إلى منزلك.

تسديد تكاليف العلاج

قبل مغادرتك المستشفى، يجب أن تسدد المبالغ المستحقة عن الخدمات التي تلقيتها خلال فترة إقامتك في المستشفى. يمكنك الدفع نقداً أو بواسطة البطاقات الائتمانية في مكتب أمين الصندوق صباح اليوم الذي ستغادر فيه. وحرصاً على راحة المرضى، وضعت أجهزة الصراف الآلي بالقرب من المدخل الرئيسي للمستشفى.

المعدات الطبية الخاصة

يجوز للمرضى الذين يحتاجون إلى معدات طبية خاصة استعارتها من المستشفى في حال توفرها. تقدم هذه الخدمة لقاء رسم رمزي. للحصول على المزيد من التفاصيل حول هذه الخدمة، يمكنك أن تطلب من ممرضتك الاتصال بمدير الحالات الفردية. يعمل مديرو الحالات الفردية على تنسيق ترتيبات الخروج من المستشفى وتسهيلها. كما يحرصون على تلبية جميع احتياجات المرضى قبل خروجهم.

مغادرة المستشفى خلافاً لتوصية الطبيب أو رفض الخضوع للعلاج

يحق للمرضى اتخاذ القرارات المتعلقة بصحتهم والرعاية الطبية التي سيتلقونها. ويشمل هذا الحق في قبول أو رفض العلاج الطبي ومغادرة المستشفى خلافاً لتوصية الطبيب. ولكن في حال اخترت عدم تلقي العلاج، سيتم إبلاغك بالنتائج الناجمة عن قرارك هذا وسيُطلب منك توقيع استمارة المغادرة التي ستوضع في سجلك الطبي. تتضمن استمارة المغادرة شرحاً مفصلاً عن العواقب المتوقع أو الممكن حدوثها نتيجة رفضك العلاج.

مواعيد المتابعة مع الطبيب

ستقوم الممرضة أو الموظف الإداري في عنبر المرضى بترتيب موعد لمراجعة الطبيب في العيادات الخارجية إذا ما دعت حالتك الطبية إلى ذلك. يتم تدوين تاريخ موعدك الطبي المقبل على بطاقة المواعيد وتُسلم إليك عند مغادرتك المستشفى.

الحصول على الأدوية بعد خروجك من المستشفى

عند مغادرتك المستشفى، ستزودك الممرضة بالوصفة الطبية التي أوصى بها الطبيب المعالج. يمكنك صرف الدواء من الصيدلية الكائنة عند المدخل الرئيسي للمستشفى، بالقرب من مكتب أمين الصندوق حيث يمكنك تسديد كلفة الدواء وذلك ما بين الساعة السابعة صباحاً والثالثة عصراً.

خدمة الكراسي المتحركة والحاجب

تتوفر خدمة الكراسي المتحركة لنقلك من غرفتك إلى سيارتك إذا ما لزم الأمر. يمكن لممرضتك أن تتخذ الترتيبات اللازمة في هذا الشأن.  وإذا احتجت إلى من يساعدك في نقل أغراضك الشخصية إلى السيارة، يرجى الاتصال بموظف العنبر الذي سيرسل لك حاجباً ليعاونك.